بسم الله الرحمن الرحيم
يرجع الفضل في الاهتمام بالالوان الى المصريين القداماء الذين ابدعوا في استثمار الةان الطبيعه من حولهم واستفادوا منها في عمل تراكيب ومجموعات لونيه بهرت العالم بحسن ذوقها وتنوعها غير المحدوده .
ولقد اهتم فلاسفة الاغريق في القرن الرايع قبل الميلاد بالبحث في الالوان وتصنيفها الى مجموعات ولاجظ ارسطو ن جميع الالوان لها تاثير معتم على الضوء وهذا ماكده نظرية اسحق نيوتن في القرن السابع عشر تلك التجربه التي بينت ان اللون الابيض يشع من كم خلاله الالوان الطيفيفيه السبعه وان جميع الالوان نعكس جزء من الالوان وتمتض الجزء الثاني .
كما ان لعلماء العرب والمسلمين فضلا كبيرا في اكتشاف الكثير من نظريات الضوء والالوان من ابرزهم كان عالم الفزياء الحسن بن الهيثم الذي اسس( علم البصريات)كما انه اول كمن فسر وشرح كيفية رؤيةالاشياء عند سقوط الضوء مسببا الاحساس برؤيتها .
وفي عام 1660م حدثت طفره في هذه النظريه عندما كون (نيوتن) اول نظام لوني متعارف عليه من خلال توصيل نهايتي الطيف المرئي سويا.
وفي القرن التاسع عشر قام الشاعر جونه الالماني بوضع دائره اخرى للالوان كما قال منسل وشيفريل في اوال القرن العشرين بوضع افضل الانظمه اللونيه المعروفه حتى الان وهي تعني بتنظيم وتجسيد المقاييس اللونيه للاسطح والمجسمات
الخلط الفزيائي والخلط الكيميائي:
في عام 1676م استخدم نيوتن المنشور الزجاجي الثلاثي في تحليل ضوء الشمس الابيض الى الالوان الطيفيه السبعه
يمكن من خلالها الحصول على الاطياف اللوتيه مثل
-التداخل - الانحراف
-الاستشعاع -الاستقطاب
ان اللون من وجهة نظر الفزيائيين(وهو احساس ليس له وجود خارج الجهاز العصبي للكائنت الحيه والانسان منها على على وجه الخصوص والمسطحات عموما لها خاصية امتصاص بغض اشعاعات الضوء
وتختلف الالوان الاساسيه للضوء عن الالوان الكيميائيه التي يستخدمها الفنان في لوحتاته كذالك تختلف المخاليط الفزيائيه للالوان عن الكيميائيه
كيميائيا فان الالوان الاحمر الازرق الاصفر هي الالوان الاساسيه